دييجو ارماندو مارادونا




ولد في 30 اكتوبر 1960 في مدينة لانوس بالارجنتين. متزوج وله ابنتان ،عاش  دييجو ارماندو مارادونا طفولته في حالة من الفقر بمدينة فييلا التابعة للمقاطعة بوينس ايرس, بدا مارادونا ممارسته للكرة في سن مبكرة في نادي ريد ستار الدي اسسه الاب دييجو من اجل اطفال الحي.مارادونا كان بارعا مما جعل احد اصدقاء المدرسة للمارادونا , يسمى جورجي كاريزو و الدي كان يمارس بنادي ارجونتينيوس جونيور للفئات العمرية الصغيرة يدعوه للالتحاق بفريقه , جورجي اخبر فرانسيس كارنيخو احد مسؤولي ارجونتينيوس جونيور عن مهارات مارادونا و الدي ابهر كارنيخو عندما تابعه.التحق بدلك مارادونا بنادي ارجنتينيوس و هو يبلغ من العمر 11 سنة وقد شكل ظهور مارادونا في الارجنتين فرحة كبرى فقد استطاعت الارجنتين اخيرا ان ترد على منافستها على صدارة الكرة في امريكا الجنوبية والعالم البرازيل.
وكانت بوادر النبوغ الكروي لمارادونا واضحة منذ بداياته وهو طفل صغير ثم مراهق مع فريق ارجنتينوس جونيورز وقد استدعاه مدرب المنتخب الارجنتيني الاسبق سيزار مينوتي الى التشكيلة الاولية التي ستخوض نهائيات كأس العالم 1978 في الارجنتين لكنه استبعده عند تسمية اللاعبين الـ 22 الاساسيين بداعي صغر السن وقلة الخبرة سيما وان الفوز بالبطولة كان حتميا وبأوامر عسكرية صارمة من الرئيس الارجنتيني.. وبكى مارادونا بكاء مرا وذرف دمعا حارقا وهو يشاهد مواطنه باساريللا وكيمبس وباقي اللاعبين يحملون كأس العالم وهو جالس يتفرج عبر شاشة التلفاز.
واذا, كان مارادونا الرد الارجنتيني على ظاهرة بيليه اللاعب وهو ان لم يكن قد حقق الفوز بكأس العالم ثلاث مرات كما فعلها بيليه فهو قد اضاف الى المرة الوحيدة التي فاز بها بكأس العالم في 1986 بطولات عديدة اينما حل بل انه حقق معجزة كروية مع فريق نابولي حين حوله من فريق صغير جل امله البقاء ضمن فرق الدرجة الاولى الايطالية الى بطل  في وكأس ايطاليا وحمل معه كأس الاتحاد الاوروبي.
وقد تأثر اسلوب معيشة مارادونا ولعبه في الارجنتين واصبح مطاردا من الصحافة والضرائب وتأثر بسبب ادمانه المخدرات ولذلك لم تنجح تجربته القصيرة مع نادي نيولز اولد بريز من 93 وحتى 1994 حيث تم فسخ العقد بسبب عدم مواظبة مارادونا على التدريب وتدخله في عمل الكادر التدريبي ولم تستمر تجربته مع ناديه القديم بوكاجونيورز سوى عام واحد كان يتقاضى فيها 50 الف دولار عن المباراة الواحدة.
وقد لعب أول مبارياته مع منتخب الأرجنتين لكرة القدم عندما كان عمره 16 عاماً، ضد منتخب المجر. وعندما أصبح عمره 18 عاماً، مثل بلاده في بطولة العالم لكرة القدم للشباب، حين كان نجم البطولة، وفاز بالبطولة بعد هزيمته منتخب الاتحاد السوفياتي بنتيجة 3 - 1 في النهائي.

بدايته مع نادي أرجنتينيوس وبوكا جونيورز

يوم 20 أكتوبر 1976، أدلى مارادونا مشواره مع الاحتراف مع ارجنتينوس جونيورز، وعشرة أيام قبل عيد ميلاده السادس عشر. ولعب هناك بين عامي 1976 و 1981، وسجل 115 هدفا في 167 مباراة قبل انتقاله بمليون جنيه استرليني لبوكا جونيورز. بعد أن انضم في نصف الموسم مع بوكا موسم 1981، لعب مارادونا في بطولة الدوري وتسلم أول ميدالية له في العام 1982. قدم نادي شيفيلد يونايتد الإنكليزي عرضا له في حين كان يلعب لارجنتينوس جونيورز مبلغا وقدره 180،000 جنيه استرليني لخدماته ولكنه رفض العرض.

قصة مارادونا مع نادي ببرشلونة

في سنة 1982 انتقل مارادونا الى نادي برشلونة في صفقة قدرت بقيمة 12 مليون دولار حصل عليها ناديه البوكا مقابل التخلي عن الولد الدهبي.مارادونا حضي بشعبية عارمة في اسبانيا خصوصا بعد مشاركته في مونديال 1982 و الدي اقيم ايضا بالاراضي الاسبانية. مارادونا شارك في اول مباراة رسمية للبارسا يوم 5 شتنبر 1982 امام فالنسيا. توج خلال اول موسم له مع البارسا بلقب افضل لاعب بالليجا بالاضافة الى احراز لقب كاس الملك سنة1983.

مارادونا يصنع التاريخ بنادي نابولي

في سنة  1984 انتقل دييجو ارماندو مارادونا للعب بالدوري الايطالي و بالضبط الى نادي نابولي و الذي استقبل من طرف جماهير النادي كالبطل متنئين بان مارادونا سوف يصنع تاريخا رائعا لهذا النادي.و سوف يشهد التاريخ للمارادونا بان هده السنوات التي قضاها بايطاليا هي الافضل و الاجمل في تاريخه و كيف لا و هو الذي قاد نادي نابولي الى التتويج لقب الدوري الايطالي لاول مرة في تاريخه موسم 1987/1986 متمكنا من هزم العملاقين الميلان والجوفنتوس.مارادونا اصبح الاسطورة التي لن تنساها داكرة عشاق نابولي.واصل مارادونا ابداعه مع نادي نابولي محرزا لقب الدوري الايطالي سنة 1990 و كاس ايطاليا سنة  1987 وكأس الاتحاد الاوربي سنة 1989 وكأس السوبر الايطالية سنة 1990

كأس العالم 1982

لعب مارادونا أول بطولة في نهائيات كأس العالم في عام 1982. في الجولة الأولى، خسرت الأرجنتين، حاملة اللقب، من المنتخب البلجيكي. على الرغم من أن الفريق فاز فوزا مقنعا على المجر والسلفادور تقدم خلالها إلى الدور الثاني، إلا أنهم هزموا في الجولة الثانية من البرازيل. لعب مارادونا جميع المباريات الخمس من دون أن يتم استبداله وسجل هدفين ضد المجر، ولكن تم طرده في الخمس دقائق المتبقية في المباراة ضد البرازيل بسبب الخشونة المتعمدة.


مونديال مكسيكو مونديال مارادونا :

مونديال مكسيكو 1986 هو مونديال دييجو ارماندو مارادونا دون منازع اذ تمكن القائد الشاب من قيادة منتخب التانغو لاحراز اللقب العالمي.الارجنتين حققت الفوز في اول مباراة امام كوريا بنتيجة 3/1  من بعد دلك تعادلت الارجنتين امام ايطاليا ب1/1 و خلال هذا اللقاء مارادونا هو من سجل هدف الارجنتين قبل ان تتاهل الارجنتين الى الدور الثاني بعد الفوز على بلغاريا ب2/0.في الدور الثاني فازت الارجنتين على الارجواي بصعوبة بنتيجة 1/0 و خلال هذاا اللقاء رفض هدف للاسطورة مارادونا بسبب لمسه الكرة باليد.قبل ان تاتي مباراة دور الربع و التي لن تنساها داركة متتبعي كرة القدم اذ قاد مارادونا الارجنتين للفوز على انجلترا ب2/1.خلال هده المباراة سجل مارادونا الهدف الدي اثار الجدل سجل هدفا باليد دون ان يراه الحكم و لم تلتقطه الكاميرات الا بعد الاعادة لمرات متعددة.قبل ان يسجل الهدف العالمي بعد التلاعب بالدفاع و حارس المرمى.مارادونا سجل من بعد ذلك هدفين خلال دور نصف كاس العالم 1986 امام بلجيكا. قبل ان يقود منتخب بلاده لاحراز اللقب الثاني في تاريخها على حساب المانيا  .

مونديال 1990مونديال انطلاق احزان مارادونا :

قاد مارادونا الارجنتين مرة اخرى خلال مونديال 1990 و الدي اقيم بايطاليا.المنتخب الارجنتين لم يكن بمستوى 1986 لكن على الرغم من دلك تمكن المبدع دييجو من قيادة منتخب بلاده للنهائي ثاني على التوالي.و قد تمكن مارادونا من قيادة الارجنتين على حساب الخصم الازلي البرازيل ثم اقصاء المستضيف ايطاليا خلال مباراة النصف التي احتضنها ملعب ناديه نابولي.مارادونا و المنتخب الارجنتيني عانى من جراء ذلك خلال النهائي الذي عرف هتافات من طرف الجماهير الايطالية اتجاه النشيد الوطني الارجنتيني.المباراة كانت مثيرة و حسمها الالمان بواسطة ضربة جزاء 1991بدات سنوات ضياع النجم الارجنتيني بعد ايقافه من طرف الشرطة الايطالية في قضية تعاطي الكوكايين.تم ايقافه عن اللعب 15 شهرا و بعد العودة للميادين انتقل مباشرة مرادونا الى نادي اشبيلية الاسباني الذي لم يتالق معه بسبب حالته البدنية  و معه ذلك سجل 4 اهداف خلال 25 مباراة و من ثم عاد مارادونا مرة اخرة الى الارجنتين الى نادي نيوز اولد بويز ثم الى نادي بوكا جونيور.عاد مارادونا مرة اخرى الى المنتخب الارجنتيني خلال كاس العالم 1994 و التي كانت نهاية مسيرة مارادونا مع المنتخب.اذ تاكد بعد اجراء الاختبارات ان مارادونا تعاطى للمادة ممنوعة من طرف الاتحاد الدولي للكرة القدم قبل ان يتم اخاد قرار ايقافه و بالتالي عدم عودة مارادونا الى صفوف منتخب التاغنو.خلال هذه المنافسات سجل دييجو اخر هدف له بقميص المنتخب الارجنتيني عندما سجل هدفا بتسديدة جيدة امام اليونان   .

كأس العالم 1994

في نهائيات كأس العالم 1994 لكرة القدم لعب مارادونا مباراتين فقط، وسجل هدفا واحدا ضد اليونان، قبل اعادته إلى بلاده بعد ثبوت تعاطيه منشطات الايفيدرين. في سيرته الذاتية، قال مارادونا ان مدربه الشخصي اعطاه شرابا للطاقة لاعطائه القوة. ادعاءه هو أن المشروب كان من إصدار الولايات المتحدة، بخلاف الشراب الأرجنتيني، والاختلاف في المواد الكيميائية وذلك بعد أن نفد الدواء الأرجنتيني، مدربه اشترى عن غير قصد الشراب الأميركي. تم اقصاء مارادونا من النهائيات وخسرت والأرجنتين في الجولة الثانية. مارادونا قد ادعى أيضا بشكل منفصل ان لديه اتفاق مع الفيفا، ان يتسنى له استخدام دواء لانقاص الوزن قبل المسابقة من أجل أن يكون قادرا على اللعب. وأشار ثبوت تعاطيه العقاقير في نهائيات كأس العالم 1994 في انهاء مسيرته الدولية، التي دامت 17 عاما واسفرت عن 34 هدفا من 91 مباراة.

دييغو ارماندو مارادونا المدرب :

دييجو ارماندو مارادونا غادر رسميا ملاعب كرة القدم كلاعب سنة 1997 و بالضبط يوم 27 اكتوبر 1997 كانت اخر مباراة رسمية له بقميص بوكا جونيور. و على الرغم من ان مارادونا غادر ميادين الكرة كانت اخباره دائما متصدرة عناوين صحف بلاده و العالم خصوصا ما يتعلق بالجانب الصحي للاسطورة. مارادونا ظل متابعا للمباريات منتخب بلاده خلال السنوات التي تلت اعتزاله.شغل معلقا رياضيا للقناة كواترو الاسبانية خلال مونديال المانيا 2006 باسثثناء مباريات منتخب بلاده التي حرص على متابعتها مباشرة من المدرجات. وفي يوم 28 اكتوبر 2008 عين مارادونا مدربا للمنتخب الارجنتيني الاول للكرة القدم من اجل قيادته الى مونديال جنوب افريقيا 2010.دييجو تعرض للعديد من الانتقادات بعد تعيينه كمدير فني للمنتخب الارجنتيني خصوصا بعد تعرض فريقه للعدة هزائم جعلت الجماهير تشك في قدرة نجوم المنتخب الارجنتيني بلوغ المونديال الافريقي.لكن مارادونا و نجوم التانجو تمكنوا في اخر المطاف من تحقيق فوزين مثيرين في اخر مبارياتين للاقصائيات كاس العالم 2010 منطقة امريكا الجنوبية ليتاكد تاهل المنتخب الارجنتيني بقيادة مارادونا الى كاس العالم 2010 الذي سوف يقام اول مرة على الاراضي الافريقية

مارادونا والمنشطات

يعتبر مارادونا واحدا من الشخصيات الرياضية المثيرة للجدل وتستحق النشر. في نوفمبر تشرين الثاني 2008، بعقد عمل لمدة ثمانية عشر شهرا، حتى انتهاء عقده بعد كأس العالم 2010. توقف مارادونا لمدة 15 شهراً بسبب تعاطيه الكوكائين، ومن ثم لعب في صفوف نادي إشبيلية (1992/1993)، ونيويلز أولد بويز (1993)، وبوكا جونيورز (1995 إلى 1997). وقد حاول تدريب بعض الأندية، إلا أنه لم يحقق نجاحاً كبيراً في هذا المجال. اعتزل في 30 أكتوبر 1997. تولى تدريب منتخب الأرجنتين خلال كأس العالم 2010. عرفت حالته الصحية تذبذبا كبيرا، وقد نقل للمستشفى مرات عديدة في حالات مستعجلة بسبب المخدرات والوزن الزائد. انتقل إلى كوبا للعلاج من الإدمان تحت نفقة الزعيم الكوبي فيديل كاسترو.. لكنه ظل رغم ذلك عدو الصحافة الرياضية اللدود بالأرجنتين.
قال أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا أنه لا يشعر بالخجل من الأسئلة التي توجه له عن حقبة تعاطيه المخدرات والمنشطات، مؤكداً أن أسرته لعبت دوراً كبيراً في انتصاره على هذه الآفة وأعادته مجدداً إلى الحياة الرياضية، واصفاً الشخص المتعاطي بـ«المريض».
وختم «التعليم هو الأهم لمستقبل أطفالنا، ويجب أن نعلمهم أن الرياضة ينبغي أن تأتي في المرحلة الثاني

تدريب المنتخب الأرجنتين

ظل مارادونا يحلم بتدريب المنتخب لمدة طويلة وذكر هذا في عدة برامج، وفي 29 أكتوبر 2008 قرر رئيس الأتحاد الأرجنتينى خوليو غروندونا أن يكون مارادونا مدربا لمنتخب الأرجنتين بدلا من الفيو بازيلي المدرب السابق لمنتخب الأرجنتين الذي استقال من منصبه بعد الخسارة أمام تشيلي في تصفيات مونديال جنوب أفريقيا 2010, وقرر خوليو غروندونا أن يكون سيرجيو تروليو مساعدا لمارادونا. وتحطم الحلم بالخسارة المدوية من المنتخب الألماني برباعية نظيفه أخرجت فريقه من دور الثمانية.

تدريب نادي الوصل

تعاقد لتدريب نادى الوصل الإماراتي في 2011 ووصل معه لنهائي الاندية الخليجية وتحقيق المركز الثاني قبل أن يقيله في 2012 وتعيين الفرنسي برونو ميتسو.

الاندية التي لعب بها مارادونا

 ارجنتينوس جونيورز 76/1980, بوكا جونيورز 80/1982, برشلونة الاسباني 82/84, نابولي الايطالي 84/ 1991, نيولز اولد بويز الارجنتيني 93/94, بوكا جونيورز الارجنتيني 95/1996. لعب لمنتخب الارجنتين 78/1994 خاض فيها 88 مباراة دولية وسجل خلالها 33 هدفا. 

 انجازات مارادونا الكثيرة:

 كأس العالم للشباب 1979 في اليابان.
بطولة دوري الارجنتين 1981.
كأس اسبانيا مع برشلونة 1983.
كأس العالم 1986 والمركز الثاني في 1990.
كأس ايطاليا 1987.
الدوري الايطالي 1987 و1990
 هداف الدوري الايطالي 1988.
 3 مرات افضل لاعب في امريكا الجنوبية في استفتاء صحيفة البايس (79 و80 و1986).
افضل لاعب في العالم لعام 1986 حسب جميع الاستفتاءات التي جرت في العالم.
افضل لاعب في القرن حسب استفتاء للاتحاد الدولي لكرة القدم عبر الانترنت وحاز على نسبة 53.60% من الاصوات مقابل 13.58% لبيليه .
اتمنى ان نكون وفقنا في تقديم الافضل من خلال هذه التدوينة حول لاعب مهاري ورائع,
تحيتي لكم

من مواليد 1985 , من المغرب و بالضبط مدينة سلا, مدون و مبرمج و محترف في عالم النت و برمجيات المنتديات و المواقع و المدونات ومهتم بشؤون المعلوميات و أدرس حاليا في لغات ويب وبرمجة اخرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق