النجم الايرلندي الشمالي جورج بيست


الملك جورج ولد في 22 مايو في بلفاست أفضل  موهبة ظلت طريقها وأكثر الشخصيات الرياضية إثارة للجدل و الإعجاب و السخط و الحيرة و في بريطانيا في العقود الماضية.
النجم الايرلندي الشمالي جورج بيست مثلما عاش حياته , مبقياً الجميع متأهبين و متحسبين و متحينين بين اللحظة و الاخرى  مفاجأة تسجيل هدف رائع غير متوقع  مفاجأة التقاط صورة ثملاً بين البارات و غرف الفنادق.

حـياة النجم جورج بست:

بدأ بست حياته الكروية مع فريق مانشستر يونايتد عندما كان في السابعة عشر من عمره في عام 1963 م، وبعد سنتين فقط ساهم في فوز النادي ببطولة الدوري للمرة الأولى خلال ثماني سنوات أعقبها فوز آخر في عام 1967 م. وفي عام 1968 ساعد بيست مانشستر على أن يصبح أول ناد إنجليزي يفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا. خاض 474 مباراة مع ناديه مانشستر يونايتد سجل خلالها 180 هدفاً وشارك مع منتخب بلاده في 37 مباراة وحصل على أفضل لاعب في إنجلترا عام1976 ولقب أفضل لاعب في أوروبا عام1972 إلى جانب أنه كان هداف ناديه.
يذكر تاريخه الكروي أنه سجل في إحدى مباراته ستة أهداف وهذا رقم قياسي عالمي دخل به كتاب جينيس للأرقام القياسية وكانت هذه المباراة ضد نادي نورثمبتون في كأس إنجلترا لكرة القدم حيث انتهت المباراة بفوز ناديه 8\2.
لم تخل حياة اسطورة مانشستر يونايتد من المتاعب مع القانون، فقد سجن عام 2004 لقيادته سيارته وهو ثمل. وكان بيست قد طلق زوجته اليكس في العام ذاته. وفي مقولة شهيرة لخص فيها حياته قال بيست: "لقد انفقت الكثير من المال على المشروب والنساء والسيارات السريعة، اما الباقي فقد بذرته تبذيرا."
في الواقع، مارس اللعبة بتفان واجتهاد لدرجة الهوس في صغره، فقام بارتداء حذاء رياضي انجليزي في قدمه اليمنى وحذاء كبير في اليسرى لتقويتها. مارس اللعبة بثقة، ووصل إلى مبتغاه عندما لمحه كشاف مانشستر يونايتد المخضرم بوب بيشوب في مباراة للفتيان في بلفاست، فكان الأخير مذهولاً. كانت برقية بيشوب إلى المدير الفني السير مات بازبي بسيطة: "لقد وجدت لك عبقرياً."

مشواره الكروي:

بدأ مشواره الكروي مع نادي مانشستر يونايتد في عام 1963 ولعب معهم حتى 1974 وقد لعب 361 مباراة سجل خلالها 136 هدف وفي عام 1974 قد أعير إلى نادي دنستابل تاون ولعب لهم 3 مباريات فقط . وفي عام 1975 أنتقل إلى نادي ستوكبورت ولعب لهم 3 مباريات وسجل هدفين فقط بسبب إهماله وإفراطه في السهر والشرب , في العام التالي رحل إلى إيرلندا ولعب إلى نادي كيلتي كورك حيث لعب لهم 61 مباراة سجل خلالها 29 هدف , وفي عام 1977 أنتقل إلى أمريكا وبالتحديد لعب لمصلحة لوس أنجلوس ولم يستمر طويلا هناك حيث لعب 23 مباراة سجل خلالها 15 هدف وفي نفس العام عاد إلى إتجلترا لكن لم يلعب لمانشستر يونايتد بل لمصلحة فولهام ولعب لهم لمدة موسم واحد فقط حيث لعب 33 مباراة سجل خلالها 7 أهداف وفي عام 1978 رجع إلى لوس أنجلوس الأمريكي لعب لهم 23 مباراة أستطاع تسجيل خلالها 15 هدف وفي العام التالي أنتقل إلى فورت لودريل الأمريكي ولم يستمر معهم سوى موسم واحد فقط حيث سجل 6 أهداف خلال 26 مباراة لعبها وفي موسم 1979-1980 أنتقل إلى هيبربين الأسكلتندي ولعب لهم 17 مباراة سجل خلالها 3 أهداف فقط , وفي الموسم التالي عاد إلى أمريكا مجدداً ولعب للنادي سان خوزيه ولعب لهم موسمين وفي الموسم الأول له مع النادي لعب 26 مباراة أستطاع تسجيل خلالها 8 أهداف وفي الموسم الثاني لعب 30 مباراة سجل خلالها 13 هدف , وفي موسم 82-1983 أنتقل إلى بورتسموث الانجليزي لكن بسبب إفراطه في السهر والشرب لم يلعب سوى 5 مباريات .
حصلت مقارنات كثيرة، وآخر الأمثلة في ملعب أولد ترافورد عندما نال راين جيجز لقب "جورج بيست الجديد". سارع أليكس فيرجيسون في نفي المقارنة: "لن يكون أبداً مثل بيست. لا أحد سيكون مثله.".
ويقول المدرب الأسكتلندي: "جورج كان فريداً، أفضل موهبة أنجبتها ملاعب كرة القدم. بدون أي شك! كانوا يعتقدون في أولد ترافورد أنه يملك كاحلين مزدوجين. أتتذكرون كيف كان يلتف 180 درجة على نفسه بالدوران على كاحليه؟ كما اجتاح المدافعين، وهذا ما ساعده على تفادي الإصابات، لأنه لم يكن قوي البنية كي يتعرض للإصابة من قبل أخصامه."
في عام 1969, بعد عام على تتويج فريقه بطلاً لأوربا , و تتويجه أفضل لاعب في أوربا و إنجلترا , علق ساخراً على مطالبات الكثيرين بضبط أسلوب حياته قبل فوات الأوان بقوله (( أقلعت عن احتساء الكحول بشراهة و ملاحقة الفتيات الجميلات .. كانت أسوأ 20 دقيقة في حياتي )) عندما كان قاب قوسين أو أدنى من الموت عام 2000 و بعدما تعافى مؤقتاً قال (( عندما أموت اتمنى ان يتذكرني الجميع بأنني أعظم موهبة كروية، لن يتكلموا عن الكحول و الحسناوات و السيارات السريعة , سيتحدثون عن موهبتي الكروية فقط )) .

مشواره مع منتخب إيرلندا الشمالية:

حيث لعب للمنتخب 37 مباراة سجل خلالها 9 أهداف منها 4 أهداف ضد قبرص وهدف ضد كل من تركيا , سويسرا, إنكلترا , أسكلتندا , ألبانيا .

اعتزال النجم بست:

يذكر ان جورج بست قد ترك اللعب في الملاعب الإنجليزية بعد ان شنوا عليه الإنجليز الحرب لكونه ذو اصول ايرلندية ومنها قضية فتيات كانوا برفقته قرابة 14 يوما ،, وبعد ذلك عاد بست للنادي، وكان ذلك بعد ان أعير دينيس لاو لمانشستتر سيتي واعتزال بوبي شارلتون . وعاد للعب ولكن المدير الحالي كان يضمر له حقداً ، فعند بداية توليه الرئاسة لمانشستر أول قرار أعلنه انه استغنى عن جورج بست ، ولكن اصوات الجماهير أجبرته على أن يخرج لوسائل الأعلام يعتذر ويدعو جورج بست للنادي . وكانت تلك كلمة حق يراد بها باطل ، حيث التحق بست بالنادي وقدم مستويات جيدة رغم ظهور القليل من السمنة عليه وبعد ذلك غاب عن تدريب واحد ، واستمر بالتدريبات ، ولكن رئيس النادي ذلك الوقت وكما اسلفنا قد أبطن الحقد مسبقاً ، حيث في أهم مباريات الدوري الإنجليزي دخل على اللاعبين بغرفة الملابس قبل ان ينزلوا للملعب بدقائق وقال : جورج بست انت لن تلعب اليوم ، لانك قد غبت عن التمرين قبل قرابة اسبوعين !! فما كان من بست إلا أن قال كلمته الشهيرة والاخيرة بنفس الوقت في مانشستر : إن فتحت هذا الباب وغادرت من خلاله ، فلن أفتحه وأنا قادم لمانشستر، وبالفعل جورج ترك مانشستر ، وبفترة وجيزة يوقع عقداً لنادي أمريكي (لوس انجليس ازتيكس) واخر فريق انضم له جورج بست كان (بورنماوث) في اعوام 1983 و 1984 وبعدها أعلن اعتزاله اللعب واقيم له حفل اعتزال بذلك .
بدأت مسيرته بالإنحدار على رغم تمتعه بالموهبة، فأصبح كثير الترحال وتنقل بين عدة أندية في مناطق متفرقة من العالم مثل كورك وسان خوسيه وبريسبان وبورنموث.
 
قصة ادمان جورج بست حتى وفاته:

لقد استحوذ أسلوبه في اللعب على المشجعين في أنحاء العالم، ولكن نمط حياته دفعه في النهاية إلى الادمان على الكحول وأدى إلى افلاسه.
أجريت له عام 2002 عملية لاستبدال كبده التالف وأخبر إثرها أنه سيترك الشرب ولكنه سرعان ما أخلف وعده وعاد إلى معاقرة الخمر , وكانت عملية استبدال الكبد التي خضع بست لها قد أثارت لغطا في بريطانيا حول ما إذا كان يصح إجراء هذا النوع من العمليات للمدمنين، كما حذر طبيبه المعالج من النتائج الكارثية التي قد تنجم عن عودته إلى شرب الكحول. وكانت الأمور تبدو إيجابية في بداية الأسبوع، وقد استعاد بيست وعيه، وإدمانه الكحول لم يكن مجرد عشق لمشروب , ينتهي بانتهاء لذة اللحظة  كان الكحول ملازماً له دائماً و أبداً , و كأنه الهواء الذي يستنشقه , فكم مرة ذهب تدريبات فريقه و هو ثمل , و في كم مناسبة عوقب من ناديه , و بسبب تقاعسه في التدريبات , بسبب تأثير الكحول على أدائه , و هذا كله و هو في منتصف العشرينات في العمر , و كم مرة وبخ و عوقب و سجن لقيادته سيارته ثملاً و اعتداؤه على رجال الأمن و أفراد من العامة .
ضحى بيست بسهولة بموهبته التي ابهرت العالم و استسلم للذة الخمر الى درجة انه بعد خضوعه لجراحة زرع كبد جديد أنقذت حياته عام 2002 بعد التهاب كبده الاصلي بسبب الكحول , خرج يحتفل بنجاح العملية .. بمشروب كحولي فاخر .
لم يضح بيست بمسيرته الكروية فقط , بل فقد عائلته و أسرته , فزوجتاه أدركتا ان لا فائدة في اقناعه بالعلاج من ادمان الكحول , فهجرتاه , الأولى بعد أقل من ست سنوات , و الثانية تركته العام الماضي , بعد اقل من عشر سنوات , و بعدما فقدت الأمل و ملت القيام بدور ( الأم و الراعية ) حتى ان ابنه من زوجته الأولى , كالوم لم يره الا في المناسبات , و باتت الكاميرات تلاحقه في كل مرة يقع مشروب في يده ضريبة يدفعها بسبب سمعة أبيه .

وفاة النجم جورج بست:

لقد دخل بست المستشفى بسبب أعراض تشبه أعراض الانفلونزا، ثم أصيب بعدوى في الكلى وبنزيف داخلي. ومنذ أن تم زرع كبد لبيست جعلته العلاجات التي كان عليه تناولها معرضا للعدوى بسهولة. وكانت الأمور تبدو إيجابية في بداية الأسبوع، وقد استعاد بيست وعيه، ولكن حالته عادت إلى التردي في الساعة الثانية من فجر يوم الأربعاء.
توفي في مستشفى كرومويل بغرب لندن الجمعه 25 نوفمبر عام 2005 عن عمر يناهز التاسعة والخمسين.


كلمات في حق النجم جورج بست من اشهر الشخصيات في العالم
 
،،رئيس الوزراء البريطاني توني بلير :((ربما أفضل لاعب كرة قدم في جيله تمتع بموهبة طبيعية، أحد أعظم الكرووين الذين أنجبتهم بريطانيا في تاريخها )) ،،
،،أليكس فيرجسون :(( ربما أعظم موهبة تلعب في أولد ترافورد ، أشك أن نرى موهبة مماثلة لكن إذا حدث أتمنى ان تكون في هذا النادي ، ترك لنا ملايين الذكريات الجميلة ))،، ،،ارسن فينجر : (( أكثر مايدهشني في مسيرته انه توقف و هو في 28 من العمر , و ذرورة اللاعب في الملاعب بين 28 الى 32 عاماً، لا تستيط تصديق أن يعتزل لاعب في هذه السن , إنه مثيل تيري هنري يتوقف عن اللعب الان ))،،،،بيكهام :((بست هو احد أفضل اللاعبين الذين مروا في تاريخ اللعبة, وكنت اشعر بالفخر لأنني ارتديت الرقم 7 في مانشستر الذي حمله بست لفترة طويلة في صفوف النادي))،،،،ماردونا :(( كان جورج بست ملهمي عندما كنت صغيرا, وكان يقوم بأشياء مثيرة عندما تكون الكرة في حوزته، وأضاف في الواقع أعتقد بأن وجه الشبه كبير بيني وبينه،كنا لاعبين نجيد المراوغة بشكل رائع ونقدم لحظات ساحرة في الملعب))،،
،، في إحدى مباريات مانشيستر يونايتيد ضد ويست بروميتش في الدوري استوقفه مدافع الأخير جراهام ويليامز في منتصف المباراة و قال له (( ابق من دون حركة دقيقة واحدة حتى انظر الى و جهك )) فاستغرب بيست من هذا الطلب و سأله ((لماذا؟)) فرد المدافع (( لان كل ما أراه منك هو ظهرك و يختفي أمامي بسرعة ))،،

إنجازات جورج بست :

مع مانشستر يونايتد :
- بطولة دوري الأنجليزي في عام 1965 و 1967
- دوري أبطال أوروبا لأندية عام 1968
على المستوى الشخصي :
- حاز على لقب أفضل لاعب في أوروبا في سنة 1968
- لاعب العام على حسب جمعية كتاب كرة قدم سنة 1968
- أفضل لاعب في الدوري على حسب تصويت جمعية لاعبي كرة القدم المحترفين سنة 1977
مسيرته الكروية :
1963- 1974 : مانشيستر يونايتيد ( 466 مباراة و 178 هدفاً )
1975 : ستوكبورت كاونتي ( 3 مباريات و هدفان )
1976 : لوس انجلوس أزتيك الأمريكي ( 24 مباراة و 15 هدفاً )
1976-1977 : فولهام ( 37 مباراة و 8 أهداف )
1977 : لوس انجلوس أزتيك ( 12 مباراة و هدف )
1977 فولهام ( 10 مباريات و هدفان )
1978 : لوس انجلوس ازتيكس ( 12 مباراة و هدف )
1979 : فورت لودرديل ( 14 مباراة و 5أهداف )
1979-1980 : هيبرنيان الاسكوتلندي ( 16 مباراة و 3 أهداف )
1980 : فورت لودرديل ( 19 مباراة و هدفان )
1980 : هبيرنيان ( 6 مباريات )
1981-1982 : سان خوزيه إيرثكويك الأمريكي ( 56 مباراة و 21 هدف )
1983 : بورنموث الانجليزي ( 5 مباريات )
1983 : بريزبن ليونز الاسترالي ( 4 مباريات )
انتهت قصة اليوم مع الاسطورة البريطانية جورج بست تحيتي لكم
.

من مواليد 1985 , من المغرب و بالضبط مدينة سلا, مدون و مبرمج و محترف في عالم النت و برمجيات المنتديات و المواقع و المدونات ومهتم بشؤون المعلوميات و أدرس حاليا في لغات ويب وبرمجة اخرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق