جورج وياه الاسطورة الافريقية


جورج مانيه أوبونغ أووسمان ويا (بالإنجليزية: George Tawlon Manneh Oppong Ousman Weah) (ولد في 1 أكتوبر 1966، في مونروفيا) ولد جورج ويا في حي كلارا تاون الفقير في مدينة مونروفيا، وهو من مجموعة كرو العرقية. تلقى تعليمه الإعدادي هي الهيئة التشريعية الإسلامية، وواصل في مدرسة ويلز هيرستون الثانوية. قبل احترافه كرة القدم كان يعمل كتقني في شركة الاتصالات الليبيرية. حصل على البكالوريوس من جامعة باركوود في لندن، المملكة المتحدة. جورج متزوج من كلار ويا، وهي أمريكية من أصل جاميكي، وهو أب وله ثلاثة أبناء، منهم جورج الابن الذي يلعب حالياً في نادي أيه سي ميلان للشباب. ولد ويا مسيحياً وتحول إلى الإسلام لمدة 10 سنوات ثم ارتد لاحقاً والتحق بالديانة المسيحية. وفي حوار له قال أنه يتمنى السلام للمسلمين والمسيحيين مضيفاً أنهم "شعب واحد".
أنه النجم الذي أذهل العالم بـأهدافه وبـلمساته وبـمهاراته , أنه النجم الأسمراني المتميز .. جعل أسمه مابين الأفضل في العالم , قدم الكثير للكرة العالمية .. بالفعل أنه أسطورة أفريقيا , جورج وياه .. أحد أبرز لاعبي العالم في يوم من الأيام , جورج وياه لفت أنظار الجميع بـ أداءه المتميز , والكثير كان يعتقد بأنه وجد نفسه في المكان السيء لأنه في دولة ليس بالشهيرة أبداً.
جورج وياه بدأ كلاعب كرة قدم أفريقي في شوارع ليبيريا وكان دائما مايظهر إمكانياته في خلف بيتهم الذي كان يصفه البعض بالبيت الغريب جداً , لقد عاش حياة صعبة جداً مع والده ولكنه لم يخفي سعادته بـ تواجد جدته بـ جانبه دائما وأبداً , فـ جورج وياه بالرغم من أن حياته المادية سيئة جداً الا أنه دائما مايبكي عندما يتذكر ذكرياته الطفولية .
جورج وياه لم يكن لاعب قوي جداً جسدياً في ذلك الوقت ولكنه إستطاع من أن يطور مستواه والذي إستطاع من لفت أنظار الجميع بـ مستواه الخيالي مستواه كان قوي جداً مما ساعد فريقه بارولي على أن يتطور ويكون الأفضل في البلاد لـ يوم من الأيام , مدرب بارولي كانت لديه حماقه كبيرة جداً عندما فضل تأخير إحتراف جورج وياه في الخارج عندما وصلت له العديد من العروض في أوروبا , ولكن وياه كان يقول " مثل هذه الحالات دائما ماتمر بها في الحياة " وبعد ذلك بدأ سحر جورج وياه الحقيقي بعدما أصبح الأفضل في ليبيريا وهو في الشباب .
حيث ان مستواه وموهبته الأفريقية المميزة جعلت لهذا النجم الليبيري مستقبلاً مذهلاً , عندما إستطاع من اللعب في أبرز وأفضل الأندية في أوروبا كـ باريس سان جرمان وموناكو وأولمبيك مارسيليا الفرنسييون وإي سي ميلان الإيطالي وتشلسي ومانشسترسيتي الإنجليزيان , أثناء إحترافه في أوروبا كان جورج وياه دائما مايقول بأن التميز دائما لا يدوم في الحياة فـ هنالك فترات دائما ما تعاني منها وفترات دائما ماتكون بها متميز وكان دائما مايقول بأنه لا يريد أن يكون بالأسفل خصوصا عندما كان صغيراً كان يعاني في حياته وبشكل كبير جداً , ولكنه وعد عائلته بأن كرة القدم هي من ستجعله الأفضل في العالم فـ هو حقق بما كان يريد تحقيقه مستقبلاً , وبالفعل أصبح أحد الأساطير.
وحتى الجماهير لها تاريخها الخاص ، المليء بالشغف والعاطفة تجاه الميلان ، والذكريات التي تحمل في طياتها أهازيج
ولائحات تاريخية .. أحد أبرز أهازيج الكورفاسود الميلانيه هي أغنية : " جئنا هنا لنرى ... يُسجل " !
 أغنية رددتها جماهير الميلان كثيرا ً لـ ثلاثة من أبرز نجوم الميلان , أولهم كان جورج وياه النجم الأفريقي الكبير في موسم 1995-1996 عندما
سجل 11 هدفا ً وساعد الميلان على الفوز ببطولة الدوري للمرة الخامسة عشرة .. بعد تلك الأغنية ، وياه إستمر في صناعة التاريخ مع الميلان
حتى رحل في عام 2000 بعد ان حقق بطولتي دوري ولعب 147 مباراة رسمية ، وسجل 58 هدفا ً .. مرة ً أخرى تكرر الامر ما كاكا وابراهيموفيتش
كان هنالك نجوم كثيرون في كرة القدم , ولكن جورج وياه كان أكثر من نجم كرة قدم حقيقي , فـ جورج وياه كان دائما ما يفتخر عندما يمدحه بيليه , فـبيليه لم يخفي إعجابه وخياله بـ طريقة لعب جورج وياه , فـ كان دائما مايصنفه كـ واحد من أفضل المهاجمين في العالم على مر العصور والتاريخ , وأن لن يأتي شخص وسيكون جورج وياه جديد هي نظرة كروية , بالرغم من أن جورج وياه لديه أبن يلعب في نادي ميلان الشباب , في الوقت الحاضر حيث يبلغ من العمر 16 عاماً ولكن البعض لا يعتقد بأنه سيكون كـ والده كـ جورج وياه كـ مستوى جورج وياه , فـ جورج وياه عندما تشاهده في الملعب دائما ماتجد له طعم خاص .

وقد كان النقاد الليبيرون دائما ما كانوا يلقبون جورج وياه بـ " ملك الأسد " وأيضا بـ " جورج وياه الملك " , فـجورج وياه إستطاع تقريباً من تحقيق جزء من الجوائز العالمية وهو يعتبر جائزة أفضل لاعب في أفريقيا بالقرن في عام 1998 كانت هي الجائزة الأفضل في تاريخه ومشواره الكروي , هو فاز بـ نفس الجائزة التي أخذها البرازيلي بيليه عندما أحرز لاعب القرن في أمريكا الجنوبية , وأيضا فرانز بيكنباور عندما أختير في يوم من الأيام كـ أفضل لاعب في القرن في أوروبا , أنه شيء خيالي بالنسبة لـ وياه .
جورج وياه لديه شعور إنساني كبير جداً , هو أكثر من شخص رياضي بالنسبة لـ عشاقه وجماهيره أنه لاعب كرة قدم أسطوري بالفعل , جورج وياه كالأخ والصديق بالنسبة للمنتخب الليبيري الوطني هو كان دائما أملهم ومنقذهم في الكثير من الأحداث التي حدثت , جورج وياه عندما أصبح لاعب عظيم وعد الرياضة والحياة , بأنه سيكون شخص عادل وشخص محبوب لدى الجميع .
جورج وياه شخص خطير عندما يمتلك الكرة , عندما ترى الكرة بأقدامه من النادر أن نراه يشاهد بالأسفل لكي يتحكم بالكرة بالشكل الجيد , لدى جورج وياه هذا شيء مستحيل , هو يلعب ويرى كل شيء أمامه.
لديه سحر ممتاز للغاية وأنه نجم حقيقي بالفعل , فـحركة جورج وياه دائما ما تجعل الخصم يرتكب أخطاء بسبب حركاته , بينما رأسه في النظرات المستقيمة للأمام , يستطيع تخطي اي شخص يلعب أمامه وبالنسبة له " سهلة جداً " عندما تلعب أمام جورج وياه دائما ماتجد العاطفية من ملامحه ولكنه سريع جداً بـ مهاراته وبـ حركاته المثيرة للجدل .
واذا كنت تريد أن تتأكد بـنفسك من مهارة جورج وياه , أسأل العديد من المدافعيين العظماء كـ : باولو مالديني , فابيو كانافارو , تاريبو ويست , لورنت بلاه , والعديد من المدافعيين المميزين الذين لم يستطيعوا إيقاف جورج وياه الا في القليل من المرات.
جورج وياه من الأشخاص الذين دائما مايسمعون لـجماهيره على نحو متقطع أثناء المباراة , يصبح خطير جداً عندما يشاهد بأن الوقت سينتهي وهو لم يسجل أي هدف لحد الآن , في هذه المزاجية التي يمتلكها جورج وياه , فقط المشاهدون والمعلقون من يستطيعون قول لك كل شيء عن جورج وياه , لأن اذا كنت تريد أن تعرف جورج وياه جيداً وتريد أن تعرف قدراته فـقم بـ توجيه الأسئلة للمدافعين ولـ حراس المرمى الذي إستطاعوا من مواجهة جورج وياه في مواسم التسعينات مع الأندية التي لعب معها , أنه بالفعل جورج وياه أسطورة كرة قدم حقيقية ولا نستطيع نكران ذلك أبداً .
يكتسح الملعب مثل الإعصار ولا يستطيع أحد إيقافه الا بـ صعوبة كبيرة جداً , لديه قوة كالإعصار ؟ نعم أنه لديه قوة حقيقية جداً ويستطيع بهذه القوة الوقوف عند خط المرمى وتخطي جميع الأعبين وتسجيل الهدف على الخصم
أنه صاحب أبرز الذكريات الكروية , ولكن في النهاية عندما أعلن إعتزاله الأعيون تدمعت من جميع الناس , رحل جورج وياه , ورحلت القوة أنه أفضل لاعب أفريقي على مر التاريخ والعصور سنبقى معك يا جورج وياه الى الأبد اي نعم الى الأبد .

الأندية التي لعب لها:
    1987: أفريكا سبورتس (كوت ديفوار)
    1987 - 1988: تونير ياونديه (الكاميرون)
    1988 - 1992: نادي موناكو (موناكو)
    1992 - 1995: باريس سان جيرمان (فرنسا)
    1995 - 2000: نادي ميلانو (إيطاليا)
    2000: تشيلسي (إنجلترا)
    2000: مانتشستر سيتي (إنجلترا)
    2000 - 2001: نادي مرسيليا (فرنسا)
    2001 - 2003: الجزيرة الإماراتي (الإمارات)
جوائز جورج وياه:
أفضل لاعب في أفريقيا ثلاثة مرات ( 1989 , 1994 , 1995 )
أفضل لاعب في أوروبا مرة واحدة ( 1995 )
أفضل لاعب في العالم مرة واحدة ( 1995 )
أفضل لاعب أفريقي في القرن مرة واحدة ( 1998 )
هداف الدوري الفرنسي ( 1994 , 1993 )
هداف الوري الايطالي ( 1995 )
هداف كؤس ايطاليا ( 1995 - 1999 )
البطولات:
الدوري الليبيري مرة واحدة ( 1987 )
الدوري الكاميروني مرة واحدة ( 1988 )
الدوري الفرنسي ( 1994 )
كأس فرنسا ( 1991 , 1993 , 1995 )
كأس الإتحاد الأوروبي ( 1992 )
الدوري الإيطالي للدرجة الأولى ( 1995 , 1999 )
كأس إنجلترا ( 2000 )
الى هنا نكون وصلنا الى نهاية قصة الاسطورة الافريقية والعالمية جورج وياه تحيتي لكم.

من مواليد 1985 , من المغرب و بالضبط مدينة سلا, مدون و مبرمج و محترف في عالم النت و برمجيات المنتديات و المواقع و المدونات ومهتم بشؤون المعلوميات و أدرس حاليا في لغات ويب وبرمجة اخرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق